ما هي أسباب جفاف الفم والتهاب الحلق؟.. «العلكة إحدى طرق العلاج»

ما هي أسباب جفاف الفم والتهاب الحلق؟.. «العلكة إحدى طرق العلاج»

يعد جفاف الفم والتهاب الحلق، من الأمراض المزعجة التي تترافق بالعديد من الأعراض الصحية كالتهاب الحلق، مشاكل في الكلام والبلع، بالإضافة إلى وجود حرقة في الفم.

وبحسب الطبيب مات ميسينا، المتحدث باسم جمعية أطباء الأسنان الأمريكية: “تعيش البكتريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة في بيئة جافة مما يؤدي إلى حصول تسوس في الأسنان، وتؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بأمراض اللثة”.

ويعمل اللعاب القلوي الموجود داخل الفم على حماية الأسنان من التآكل بسبب الأحماض الموجودة في الطعام، وتشير العديد من الدراسات إلى أن الإلتهابات الناتجة عن أمراض اللثة تثير مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتعتبر من الدلائل على وجود مشاكل صحية  أكثر خطورة في جسم الإنسان.

ومن أهم الاسباب الشائعة التي تؤدي إلى جفاف الفم:

– الأدوية الموصوفة: يعد جفاف الفم من الآثار الجانبية للعديد من الأدوية التي يتناولها الإنسان مثل أدوية ضغط الدم، والجهاز الهضمي، والأدوية المستخدمة في علاج الاضطرابات النفسية.

التقدم بالعمر: ينخفض مستوى إفراز اللعاب من الغدد اللعابية الموجودة في الفم كلما تقدم الإنسان في السن.

– جفاف الجسم: يعتبر جفاف الجسم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الفم كونه يخفض من نسبة اللعاب المفرزة داخل الفم بسبب قلة كميات المياه في الجسم.

– مشاكل التنفس: يعاني معظم الأشخاص الذي يواجهون مشاكل في الجيوب الأنفية أو مشاكل في التنفس من جفاف الفم بسبب قيامهم بعملية التنفس عبر الفم.

وينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم بشرب كميات كافية من الماء يومياً، كما يمكنهم مضغ علكة خالية من السكر كونها تزيد من سرعة إنتاج اللعاب في الفم، واستخدام معاجين الأسنان الخاصة بحالات جفاف الفم.

أضف تعليق

الايميل الخاص لن ينشر مع التعليق. الحقول الاجبارية مشار اليها ب: *

Cancel reply

1 Comment

  • lounes
    3 فبراير، 2017, 10:50 مساءً

    merci pour l’inforormation

    REPLY
Shares
Share This